الجمعة، 6 سبتمبر 2013

تطوير جهاز محمول زهيد الثمن لتحليل طفيل الملاريا


 فريق من العلماء الامريكيين ينجح فى تطوير جهاز محمول صغير الحجم زهيد الثمن لتحليل الخواص الكهربائية لكريات الدم الحمراء للكشف المبكر عن إصابتهم بمرض الملاريا خاصة فى مراحله الاولى .
ويأمل العلماء أن تسهم إكتشافاتهم فى تمهيد الطريق لتطوير إستراتيجيات وقائية علاجية مبكرة منخفضة الثمن بسبب إنخفاض قيمة الجهاز المحمول حيث يمتاز الجهاز بحساسية عالية يمكن بواسطتها تشخيص الملاريا على الفور بإستخدام قطرة دم واحدة .
يقوم الجهاز التحليلى الجديد بطرح عينة الدم على قطب ألكترونى يمكنه حساب عدد الخلايا الفردية لاخذ قراءات دقيقة جدا عن مدى مستوى مقاومتها الكهربائية التى تعد أحد المؤشرات الهامة الخاصة بإصابة الانسان بطفيل الملاريا أم لا .
وكانت الابحاث الاولية التى أجريت فى هذا الصدد قد أثبتت فاعلية هذاالجهاز فى الكشف المبكر وبدقة عن مدى إصابة الانسان بطفيل الملاريا فى الوقت الذى فيه الكثير من العلماء إماكنية إستغلاله فى تشخيص العديد من الامراض المرتبطة بكريات الدم الحمراء .
ويأمل العلماء أن تسهم التجارب الاولية فى سرعة إنتاج هذا الجهاز المحمول رخيص الثمن للتشخيص المبكر للملاريا فى غضون السنوات القليلة القادمة . يتعرض الانسان للاصابة بطفيل "الملاريا"عن طريق لدغات البعوض المسبب للمرض لينتقل المرض ليهاجم كريات الدم ليصبح المريض حاملا للطفيل والذى يهاجم بدوره الكبد .
ويعد التقيؤ و الصداع من أبرز الاعراض المصاحبة للاصابة والتى تظهر عادة بعد مضى مابين 10 إلى 15 يوما من لدغ الباعوض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق